تواصل معنا على فيسبوك ماسنجر

ماهي مادة البي في سي (pvc)؟

ما هى مادة البي في سي (PVC) الخام ؟

إن مادة الـ بي في سي هي عبارة عن مادة بيضاء اللون تمتلك خصائص إيجابية جداً. ولقد تم تطويرها في البداية في عام 1875، إلا أنها دخلت في الاستخدام الآدمي اعتبارًا منذ عام 1930 من خلال استخدامها كمادة خام في الإنتاج الصناعي. يتم الحصول على مادة البي في سي من خلال تفاعل 57% من الكلور (يتم الحصول عليه من خلال عملية فصل عناصر الكلور، المادة الكاوية، الصودا والهيدروجين بواسطة التحليل الكهربي لمياه البحر) وما نسبته 43% من الايثيلين (يتم الحصول عليه من خلال مجموعة تمرير البترول الخام من مجموعة من عمليات كثيرة).

وبفضل هذه الخاصية فإن مادة البي في سي تمتلك مميزات هامة لنا جميعاً مثل قلة الاستهلاك إذا ما تمت مقارنتها بمواد البولي ايثيلين والبولي بروبلين التي تشتق من المصادر البترولية سواء من ناحية انخفاض تكاليف الإنتاج أو في إنتاجها. وذلك لأنه بينما يتم استخدام ما نسبته 43% من الايثيلين (مشتق بترولي) في إنتاجها، فهو لا يتم استخدام نسبة 97% من الايثيلين كما هو الحال في المواد البلاستيكية الأخرى مثل البولي ايثيلين والبولي بروبلين. ولهذا السبب فإن مادة البي في سي تساعدنا في استخدامنا لأقل كمية من احتياطي البترول العالمي. ولما تم ذكره سابقاً، فإن أسعار مادة البي في سي يرتبط بصلة أقل بالبترول مقارنة ببقية المواد الأخرى.

ماهي مادة البي في سي (pvc) - تصنيع مادة الـ بى فى سى upvc

إنتاج مادة البي في سي:

يتم إنتاج مادة البي في سي بطريقة الحصول على الجزئيات الكبيرة (التبلمر - polymerization) عن طريق إضافة حجر البناء الأساسي كلوريد الفينيل الذي يتم الحصول عليها من خلال إدخال غاز الايثيلين في تفاعل، ذلك الغاز الذي يتم الحصول عليه بدوره عن طريق تقطير البترول الخام مع غاز الكلور الذي يتم الحصول عليه استخراج الملح من خلال طريقة التحليل الكهربائي، إضافتها مع المحفزات الكيميائية الخاصة (مُسَرِّعَة للتفاعل).

إن عملية التبلمر تتم داخل مفاعل مغلق يتم فيه متابعة نِسَب المواد الخام في كل مرحلة من مراحل العملية والتحكم بها، وكذلك السيطرة عليها.

ومن أجل الحصول على غاز الكلور يتم إخضاع مياه البحر التي نعرفها لعملية تحليل كهربائي (تمرير الكهرباء من داخل السائل وفصل السائل إلي عناصر). وفي نهاية عملية التحليل الكهربائي تنفصل المياه المالحة (مياه البحر) إلي ثلاث عناصر ومركبات وهي غاز الكلور، الصودا الكاوية والهيدروجين.

وأما عملية الحصول على غاز الايثيلين فإنها تتطلب عمليات كيميائية أكثر تعقيدًا. في البداية يتم الحصول على مادة وسيطة يطلق عليها اسم "النفط" من خلال تقطير البترول الخام. ومن ثم يتم تمرير مادة "النفط" الوسيطة هذه من عملية "التكسير بالوسيط الكيميائي" (تحويل جزئيات النفط الكبيرة للغاية إلي جزئيات صغيرة عن طريق كسرها باستخدام الحفازات الكيميائية) وذلك بإستخدام المواد الكيميائية الحافزة، وفي نهاية هذه العملية يتم الحصول على "غاز الايثيلين" الذي يعتبر المادة الثانية التي يجري استخدامها في إنتاج مادة البي في سي.

ولأن الكلور ومواد الإيثيلين التي سيتم اتحادها هي على هيئة "غازات"، فإنه في نهاية تفاعل تلك المواد يتم الحصول على مادة Etandiklorin ECD في البداية. وبالتأكيد فإن هذه العمليات هي عمليات كيميائية معقدة للغاية. ثم بعد ذلك، يتم عمل تبلمر (إضافة الجزئيات بشكل طولي والحصول على جزئيات أكبر) لجزئيات كلوريد الفينيل التي تعتبر جزيئا واحدًا، ويتم ربط بعضها ببعض، ومن ثم يتم الحصول على مادة البي في سي.

إن مادة البي في سي التي تم إنتاجها بهذه الطريقة يتم الإضافة عليها بعض المواد الكيميائية من أجل إكسابها خصائص مرغوب بها مثل المرونة، النعومة، الصلابة وما إلي ذلك. وعلي سبيل المثال، في حالة القيام بعمل مادة البي في سي أنبوب بلاستيكي؛ يتم إضافة مواد كيميائية تكسب مادة البي في سي المرونة والنعومة لكى تكون مقاومة للإنكسار. إن الملينات تقلل من قوي الاحتكاك من خلال تشكيل روابط فيما بين سلاسل البوليمر، وهذا يؤدى إلي امتلاك المادة الخام لبنية أكثر مرونة ليحول ذلك دون انقطاع هذه السلاسل. يُطلق على المادة الموازنة الغير مشاركة (الغير ملدنة) اسم U-PVC.

يتم استخدام مادة الكاليست كمادة حشو من أجل تقليل تكاليف إنتاج الأنابيب المصنوعة من مادة البي في سي. إن مادة الكاليست هي عبارة عن مادة تتوافر في الطبيعة بكميات كبيرة وهي عبارة عن كربونات الكالسيوم (حجر الكلس) وصيغته الكيميائية (CaCO3). إن الكالسيت هو عبارة عن شكل المرمر الذي نعرفه والذي تم تحويله إلي شكل مسحوق ناعم. إن استخدام مادة الكالسيت بنسبة تفوق 9% في إنتاج أنابيب البي في سي يتسبب في جعل الأنابيب هشة وضعيفة سهلة الانكسار. هذا بالإضافة إلي أن مادة الكالسيت المستخدمة تتطلب الحصول على شهادة صحية.

اقرأ أيضاً عن :

- عيوب المطابخ pvc
- تفاصيل أبواب وشبابيك pvc فى مصر

للإستفسار والشراء اتصل على الأرقام الآتية:
- للتواصل على واتساب : 01096397035
- أو الاتصال الهاتفي : 01096397035

الإتصال متاح من الساعة التاسعة (9) صباحاً حتى الساعة الثانية عشر (12) بعد منتصف الليل كل يوم 7 أيام في الأسبوع ).

أو يمكنك التواصل معنا عبر صفحتنا على الفيسبوك ( شركة بى فى سى مصر - PVC EGYPT )

هناك 5 تعليقات:

  1. الردود
    1. اقرأ أكثر عن مادة البي ڤي سي من هنا
      https://www.pvcegypt.com/2018/04/u-pvc-material-preparation-synthesis.html

      حذف
  2. مادةالبي في سي ماده جميلة

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بكام البي في سي الطري

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بكام ال pvc السائل

    ردحذف

Pages